أتمنى أن تستمتع بقراءة منشور المدونة هذا.
إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن التجارة الإلكترونية ، انقر هنا.


دليل إدارة الحقوق الرقمية (DRM) Digital RightsManagement Guide

نشر في Shopify, seo, إنشاء موقع WordPress, بدء عمل تجاري  في أكتوبر 11, 2022 بواسطة إيهاب فرحات
  • Home
  • Blog
  • دليل إدارة الحقوق الرقمية (DRM) Digital RightsManagement Guide
إدارة الحقوق الرقمية (DRM)لتقييد استخدام المواد الرقمية المحمية بحقوق النشر صممت أدوات إدارة الحقوق الرقمية لحماية المحتوى ومنع التعديل أو التوزيع غير المصرح به

دليل إدارة الحقوق الرقمية (DRM) Digital RightsManagement Guide

يمكن أن يكون فهم كيفية ووقت استخدام المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر مثل الصور الفوتوغرافية والشعارات ومقاطع الفيديو والمزيد وظيفة بدوام كامل. قد يؤدي استخدام جزء من المحتوى بشكل غير صحيح إلى دفع غرامة أو حتى رفع دعوى قضائية. على الجانب الآخر ، هناك احتمال أن يستخدم شخص ما المواد الخاصة بك دون إذن مناسب. لا يكون أي من السيناريوهين مرغوبًا فيه – وبدون إدارة متسقة لحقوق الطبع والنشر ، قد لا تعرف حتى حدوث ذلك.

مع إنشاء المواد الجديدة بوتيرة سريعة ، فإن وجود حارس بوابة واحد لتتبع كل شيء أمر غير واقعي – لكنك بحاجة إلى طريقة ما لمعرفة كيفية استخدام المحتوى الخاص بك بسهولة. لهذا السبب تلجأ العديد من الشركات إلى أدوات إدارة الحقوق الرقمية لمراقبة محتواها الرقمي.

bunny.net

seo

ما هي إدارة الحقوق الرقمية؟

إدارة الحقوق الرقمية (DRM) هي اعتماد التكنولوجيا والأنظمة لتقييد استخدام المواد الرقمية المحمية بحقوق النشر. تم تصميم أدوات إدارة الحقوق الرقمية لحماية حقوق صاحب حقوق الطبع والنشر ومنع التعديل أو التوزيع غير المصرح به.

في حين أن سرقة المحتوى أو نسخه ظاهرة قديمة ، فإن التكنولوجيا الحديثة جعلت القرصنة أسهل بشكل كبير. من خلال بضع نقرات بالماوس ، يمكن مشاركة العديد من الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية المحمية بحقوق النشر أو تنزيلها من الإنترنت – غالبًا بدون إذن مناسب. من نابستر إلى فن التهريب و “الاقتراض” ، هذا النشاط واسع الانتشار ومكلف. تقدر الأبحاث التي أجراها مركز سياسة الابتكار العالمي التابع لغرفة التجارة الأمريكية أن القرصنة على الإنترنت تكلف الاقتصاد الأمريكي ما لا يقل عن 29.2 مليار دولار من العائدات المفقودة كل عام . 

كيف يعمل DRM؟

على الرغم من تغطية المحتوى الرقمي بموجب قوانين حقوق النشر ، إلا أن مراقبة الويب للقبض على النشاط غير القانوني يمثل تحديًا. لذلك ، تتبع إدارة الحقوق الرقمية نهجًا استباقيًا لحماية المحتوى الرقمي من خلال إنشاء حواجز لسرقته في المقام الأول.  

هناك العديد من الأساليب لإدارة الحقوق الرقمية والجهود المستمرة لتطوير أساليب جديدة. تعمل العديد من أدوات إدارة الحقوق الرقمية من خلال التشفير ، أو رمز الكمبيوتر المضمن في المحتوى الرقمي ، للحد من الوصول أو الاستخدام. يمكن أن تساعدك هذه الأدوات:

  • التحكم في عدد المرات أو الأجهزة أو الأشخاص أو الفترات الزمنية التي يمكن فيها الوصول إلى المحتوى أو تثبيته
  • إنشاء الملكية وتتبع استخدام المحتوى
  • تعيين تواريخ انتهاء الصلاحية أو عرض حدود على المحتوى
  • منع المشاهدين من إنشاء لقطات شاشة لموادك أو تحريرها أو طباعتها أو مشاركتها أو حفظها
  • تقييد الوصول بناءً على عناوين IP أو المواقع أو الأجهزة

في مقالته ما هي إدارة الحقوق الرقمية؟ ، يوضح فريدريك دبليو دينجليدي أدوات وعمليات إدارة الحقوق الرقمية التالية التي تمنع الاستخدام غير القانوني للمواد المحمية بحقوق الطبع والنشر:

  • حماية النسخ. تتحكم هذه الاستراتيجيات في الوصول عن طريق منع المستخدمين من عمل نسخ من العمل. يتم تنفيذها عادةً من خلال التشفير ، الذي يكتب المحتوى الرقمي في رمز لا يمكن قراءته إلا بواسطة الأجهزة أو البرامج التي تحتوي على مفتاح لإلغاء قفله. يشار إلى هذا النهج أيضًا في بعض الأحيان باسم التخليط. تشمل الأمثلة الأخرى لحماية النسخ العلامات المائية الرقمية وبصمات الأصابع وتقييد ميزات النسخ – مثل برنامج rootkit.
  • إدارة الأذونات. يحد هذا النوع من التحكم من لديه الإذن باستخدام عمل معين. تتضمن أمثلة استراتيجيات إدارة الحقوق الرقمية هذه تراخيص البرامج والمفاتيح ، ومصادقة المستخدم وبروتوكولات مصادقة IP ، والخوادم الوكيلة ، والشبكات الخاصة الافتراضية (VPN) ، والقيود الإقليمية أو الحجب الجغرافي ، وتصميم المنتجات للعمل فقط على الأجهزة أو البرامج المتخصصة.

يستخدم العديد من منشئي المحتوى الرقمي استراتيجيات إدارة الحقوق الرقمية المتعددة لتقييد استخدام أعمالهم أو التحكم فيه. 

لماذا إدارة الحقوق الرقمية؟

ينتشر التعدي على حقوق النشر في كل شيء من الأفلام والموسيقى إلى البرامج والصور. يمكن أن يشمل ذلك نسخة غير مشروعة من أحدث فيلم من أفلام Marvel أو الاستخدام المقرصن لصورة منتج ذي علامة تجارية لتضليل المستهلكين على مواقع التجارة الإلكترونية التابعة لجهات خارجية. في الواقع ، وفقًا لتقرير Akamai عن حالة الإنترنت لعام 2022 ، من يناير إلى سبتمبر 2021 ، كان هناك 132 مليار زيارة لمواقع القرصنة عبر التلفزيون والأفلام والموسيقى والبرمجيات وصناعات النشر. 

من الأمثلة المعروفة للقرصنة الرقمية ملصق شيبرد فيري “الأمل” للحملة الانتخابية لباراك أوباما. استند السيد فيري في تصميمه إلى صورة من وكالة أسوشيتيد برس (AP) ، دون إذن مصرح به. نتج عن الدعوى التي رفعتها وكالة أسوشييتد برس ضد السيد فيري تسوية تطلبت من كلا الطرفين مشاركة حقوق إنشاء مواد مع صورة Hope ، إلى جانب جائزة مالية لم يتم الكشف عنها لأسوشيتد برس. تم تصميم أدوات إدارة الحقوق الرقمية (DRM) لمنع هذا النوع من الاستخدام غير المرخص للوسائط الرقمية والإجراءات القانونية اللاحقة.

من السهل افتراض أن القرصنة تؤثر فقط على الشركات الكبيرة ، ولكن يتعين على هذه الشركات أن تعوض الفارق في مكان ما. لسوء الحظ ، يقع هذا “الاختلاف” عادةً على عاتق المستهلكين عن طريق زيادة رسوم الاشتراك ، أو خيارات المشاركة القانونية المحدودة ، أو توزيع منتجات رديئة من البائعين غير الشرعيين. هذا هو السبب في أن القدرة على حماية المعلومات والمواد المسجلة الملكية أمر في غاية الأهمية. 

حالات استخدام DRM

تظهر تقنية DRM على مجموعة من المواد الرقمية ، من مقاطع الفيديو والموسيقى والكتب الإلكترونية إلى معلومات الأعمال التجارية واشتراكات قواعد البيانات والبرامج. يهتم مبتكرو هذه الأعمال بإدارة الحقوق الرقمية ليس فقط لإعاقة النسخ غير المصرح به ولكن أيضًا لمنع الأشخاص من تغيير أعمالهم أو استخدامها بطرق لم يقصدوها.

فيما يلي بعض أمثلة إدارة الحقوق الرقمية:

  • تقييد الوصول إلى الملفات الصوتية. يستخدم متجر Apple iTunes Music Store تقنية DRM للحد من عدد الأجهزة التي يمكن استخدامها لتشغيل ملفات الصوت المشتراة. تتضمن الأغاني التي تم تنزيلها من متجر موسيقى iTunes بيانات حول نشاط الشراء والاستخدام ، ولن يتم تشغيل الأغاني على أجهزة غير مصرح بها.
  • منع العبث بالبرامج. يحتوي نظام تشغيل Microsoft ، Windows Vista ، على نظام DRM الذي يعمل على إيقاف تشغيل المحتوى المقيد بواسطة DRM أثناء تشغيل البرامج غير الموقعة ، لمنع البرامج غير الموقعة من الوصول إلى المحتوى.
  • تتبع تسرب صورة المنتج . يمكن أن تؤدي صور المنتجات الجديدة التي يتم تسريبها إلى السوق قبل الإطلاق إلى تدهور العلامة التجارية ، وعيوب تنافسية مكلفة ، وإنشاء منتجات مقلدة. يمكن لشركات التصنيع تطبيق تقنية إدارة الحقوق الرقمية (DRM) على صور المنتجات المحظورة والمسبقة الإصدار لتتبع هذه التسريبات إلى المصدر – وإغلاقها.
  • تخلص من المتاجر الإلكترونية المزيفة. غالبًا ما تقوم الشركات التي تبيع المنتجات المقلدة بكشط الصور من الويب وإعادة استخدامها على موقع الويب الخاص بها لتظهر للعملاء أصالة. إذا استخدموا صورًا مشفرة بتقنية DRM ، فيمكن تعقبها وتسهيل الإجراءات القانونية الفورية.
  • إنتاج المحتوى بأمان. عند إنشاء مواد تسويقية أو إعلانات للتوزيع الجماعي ، يمكن لبرنامج DRM التقاط وإدارة العقود والاتفاقيات للحصول على رؤية كاملة لشروط الاستخدام والقيود الخاصة بكل صورة ونموذج ومصور ، بالإضافة إلى الموسيقى والتعليقات الصوتية ومقاطع الفيديو. يقوم البرنامج بتضمين معرف تتبع في كل جزء من المحتوى لتتبع كل استخدام وتجميع هذه المعلومات في لوحات المعلومات التحليلية – مما يساعد على ضمان قيام الفرق بإنشاء مخرجات تتوافق مع جميع العقود والاتفاقيات ذات الصلة. 

فوائد إدارة الحقوق الرقمية

يقدم DRM مجموعة من الفوائد لكل من الشركات والأفراد – وإليك القليل منها.

  • يساعد في حماية الملفات السرية. يمكن لتقنية إدارة الحقوق الرقمية أن تساعد الشركات في تأمين المستندات الحساسة ، من العقود والخطط الإستراتيجية إلى بيانات الموظفين السرية. يسمح لهم بالتحكم في الوصول إلى الملفات وتتبعه ، ومنع تغييرها أو حفظها أو نسخها أو طباعتها.
  • منع الاستخدام غير المقصود غير المصرح به. تساعد تقنية إدارة الحقوق الرقمية (DRM) مشتري المحتوى على الالتزام بمعلومات الترخيص ذات الصلة التي تحدد كيف ومتى وأين يمكن استخدامها – وتجنب العقوبات المالية.
  • يساعد في تأمين تدفقات الإيرادات. يتطلب إنشاء المحتوى موارد كبيرة من حيث الوقت والمال والموهبة. تساعد تقنية إدارة الحقوق الرقمية على ضمان أن يرى مالكو المحتوى عائدًا على هذا الاستثمار. 
  • يخلق فرص التعلم. يمكن أن تساعد تكنولوجيا إدارة الحقوق الرقمية ومهام سير العمل ذات الصلة الأشخاص على فهم أهمية الالتزام بسياسات حقوق النشر – في حياتهم المهنية والشخصية.
  • تسريع إنتاج المحتوى وتوزيعه. من خلال تحديد وتأكيد شروط المحتوى الرقمي بوضوح ، يمكن للفرق فهم الأصول المتاحة للاستخدام بسرعة وثقة دون الحاجة إلى التخمين الثاني لحقوق الاستخدام أو اتفاقيات العقود.   

DRM و DAM

يمكن أن تعمل تقنية DRM أيضًا مع برامج أخرى لتتبع كيفية استخدام المحتوى والتحكم فيه. على سبيل المثال ، تستخدم الأنظمة الأساسية لإدارة الأصول الرقمية (DAM) بنية أذونات قابلة للتكوين لدعم الوصول الآمن إلى الأصول – وحماية استخدام المحتوى عبر الشروط الداخلية. وعندما يتم دمج هذا البرنامج مع أدوات DRM ، مثل Digimarc و FADEL Rights Cloud® ، يمكنه التحكم بشكل أكبر في الوصول إلى المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر واستخدامها.

العلامة المائية الرقمية مع Digimarc

يؤدي التكامل بين Collective و Digimarc إلى وضع ملف رسومي أعلى أحد الأصول أو معاينة الأصل لتغيير مظهره والإشارة إلى أنه غير معتمد للاستخدام. تقوم Digimarc أيضًا بتضمين معرف غير مرئي أو علامة مائية في الأصل مما يجعل من الممكن العثور على الاستخدام غير المصرح به عبر الإنترنت وتعقبه. تظل العلامة المائية مع الملف أثناء معالجته أو نسخه أو تحويله من تنسيق إلى آخر. 

يمكن لتقنية Digimarc أيضًا تبسيط سير عمل المنتج في عالمنا متعدد القنوات . يمكن تطبيق معرف الرمز الشريطي على العناصر الفردية والتعبئة ، ومسحها ضوئيًا للمصادقة – تسريع المنتجات من خلال سلسلة التوريد.  

المزيد من خيارات إدارة الحقوق مع DAM

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشركات تستثمر في تقنية DAM كجزء من إستراتيجيتها لإدارة الحقوق الرقمية. فائدة كبيرة هي استخدامه لحقول البيانات الوصفية للحصول على معلومات الترخيص وحقوق النشر. يمكن إضافة هذه البيانات يدويًا لكل أصل ، أو إدخالها تلقائيًا أثناء التحميل من خلال البيانات الوصفية المضمنة ، أو تضمينها في مستند مرفق بسجل الأصل. في حالة الصور الفوتوغرافية أو مقاطع الفيديو أو الملفات الصوتية ، فإن تتبع معلومات الترخيص هذه أمر بالغ الأهمية في منع الاستخدام غير المصرح به.

علاوة على ذلك ، تقدم معظم أدوات DAM رموز مضمنة للتحكم في كيفية ومكان نشر الأصول عبر الإنترنت. إذا كانت الصورة بحاجة إلى تحديث أو استبدال بسبب ترخيص منتهي الصلاحية أو تغيير في شروط الاستخدام ، فسيتم دفع الملف الذي تم إصداره في نظام DAM إلى كل مكان يتم فيه نشر رمز التضمين ذي الصلة. تُعرف هذه العملية باسم COPE – أو أنشئ مرة واحدة ، وانشر في كل مكان – ويمكن أن تكون جزءًا قيمًا من استراتيجية أكبر لإدارة الحقوق الرقمية. 

وأخيرًا ، تتيح أنظمة المؤسسات مطالبة المستخدمين بقراءة اتفاقية ترخيص المستخدم النهائي (EULA) والموافقة عليها في المرة الأولى التي يقومون فيها بتسجيل الدخول إلى الموقع أو مشاركة الملفات أو تنزيل المحتوى لحماية الأصول قانونًا من الاستخدام غير المصرح به.  

bunyy net
bunny.net

فهم MediaCage الأساسي DRM ل bunny.net

ما هو MediaCage ؟

MediaCage هو نظام DRM أساسي مجاني مصمم لمنع معظم محاولات تنزيل محتوى الفيديو الخاص بك. تم دمج MediaCage بإحكام في bunny.net CDN لتشفير محتوى الفيديو ديناميكيًا.

تم تصميمه ليعمل كنظام غير محدد للأجهزة ولا يتطلب أي دعم خاص للأجهزة أو البرامج على العميل.

تشفير مفتاح واضح

على عكس أنظمة إدارة الحقوق الرقمية على غرار المؤسسات ، يستخدم MediaCage مفاتيح قائمة على مفتاح واضح لتشفير ملفات الفيديو. بينما تم تصميم النظام لجعل تنزيل محتوى الفيديو وفك تشفيره أمرًا بالغ الصعوبة ، يتم نقل المفاتيح إلى العميل بتنسيق واضح ، مما يجعلها عرضة لهجمات معقدة.

توليد المفتاح الديناميكي

لمنع الوصول غير المصرح به ، يستخدم MediaCage إنشاء مفتاح ديناميكي. هذا يعني أن كل جلسة فيديو تنشئ مجموعة فريدة من المفاتيح لا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة مع تلك الجلسة المحددة. هذا يمنع المستخدمين من مشاركة أو محاولة فك تشفير دفق الفيديو.

 اعتبارات أمنية

بينما تم تصميم MediaCage لمنع الغالبية العظمى من محاولات التنزيل واختباره بنجاح باستخدام غالبية ملحقات التنزيل المعروفة ، إلا أنه ليس بديلاً لنظام DRM على مستوى المؤسسات مثل PlayReady أو Widevine. إذا كنت مهتمًا بحل متعدد إدارة الحقوق الرقمية للمؤسسات ، فيرجى الاتصال بفريق الدعم لدينا.

محددات

MediaCage هو نظام قوي. ومع ذلك ، لتوفير أفضل أمان ممكن ، فإنه يأتي مع اثنين من قيود الميزات المدرجة أدناه.

تضمين العرض فقط

لتوفير بيئة آمنة ، يتطلب MediaCage التشغيل من خلال طريقة العرض المضمنة فقط. سيتم تعطيل محاولة الوصول إلى مقاطع الفيديو مباشرة أو داخل مشغل فيديو تابع لجهة خارجية.

لا يوجد دعم MP4 احتياطي والتشغيل المبكر

نظرًا لنقص الأمان وحماية البيانات ، يتم تعطيل النسخ الاحتياطي لـ MP4 والتشغيل المبكر إذا كان MediaCage نشطًا في مكتبة الفيديو.

seo

ملاحظة المحرر: ظهرت نسخة من هذه المقالة في الأصل على widen.com.



{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

أتمنى أن تستمتع بقراءة منشور المدونة هذا.

إذا كنت تريد مساعدتك في الحصول على قدر هائل من المعلومات الخاصة بالتجارة الإلكترونية ، فما عليك سوى حجز مكانك في تدريباتنا المميزة.