أتمنى أن تستمتع بقراءة منشور المدونة هذا.
إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن التجارة الإلكترونية ، انقر هنا.



اختبار المنتج: ما هو ، وطرقه ، وكيفية إنشاء عملية اختبار

نشر في Shopify, eBay, دروبشيبينغ, منتجات دروبشيبينغ  في 2022-09-27 بواسطة إيهاب فرحات
  • Home
  • Blog
  • اختبار المنتج: ما هو ، وطرقه ، وكيفية إنشاء عملية اختبار
لأن اختبار المنتج يتطلب وقتًا وموارد مقدمًا، فغالبًا ما يتخطاه تجار التجزئة ولكن إذا كنت ترغب في إنشاء أفضل المنتجات لجمهورك فأنت بحاجة إلى اختبارها قبل الإطلاق

كيفية عمل اعلانات فيسبوك ممولة - استراتيجيات زيادة المبيعات في 2021

يتم إطلاق أكثر من 30000 منتج استهلاكي كل عام ، يفشل 95٪ منها . 

لا عجب أن عملية اختبار المنتج الرائعة ضرورية لتجار التجزئة ، خاصة إذا كانوا يتوقعون كسب ولاء العملاء وزيادة الإيرادات. 

نظرًا لأن اختبار المنتج يتطلب وقتًا وموارد مقدمًا ، فغالبًا ما يتخطاه تجار التجزئة. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إنشاء أفضل المنتجات لجمهورك ، فأنت بحاجة إلى اختبارها قبل الإطلاق. 

لا يجب أن تكون معقدة أو باهظة الثمن. فيما يلي الطرق والعمليات المختلفة التي تحتاج إلى معرفتها ، سواء كنت ترغب في إعداد عملية اختبار بنفسك أو استئجار شركة للقيام بذلك نيابة عنك. 

جدول المحتويات

دورة أكاديمية Shopify: ابحث عن المنتجات الفائزة للبيع 101 

تفصل دورة اكتشاف المنتج هذه كل ما تحتاج لمعرفته حول العثور على المنتجات الفائزة  إنها قائمة على الأبحاث ومليئة بالبيانات 

uI6V0gmnB7JZaF8UBv1OAJTyEunEWFEwL6mXV9+K50HCY2O8EfbVST8Bkb4oOzIAXuMAAAA

ما هو اختبار المنتج؟

اختبار المنتج ، الذي يسمى أحيانًا اختبار المستهلك أو الاختبار المقارن ، هو عملية تحديد كيفية أداء المنتجات بين الجمهور المستهدف. من خلال مقارنة المقاييس مثل الرغبة في الشراء والقيمة ، فإنه يساعدك في العثور على أفضل المنتجات للمستهلكين.

أرى بانتظام تجار التجزئة الصغار في مجتمعنا يستثمرون بكثافة في منتجاتهم قبل فهم جمهورهم المستهدف ، واحتياجات تلك المجموعة ، أو ما إذا كان المنتج يمكن أن يفيد حياة الفرد بشكل فعال. إنه السبب الرئيسي لفشل العديد من الشركات!

جوردان دولارد ، كبير استراتيجيي التجزئة ، Esther & Elsa

أهمية اختبار المنتج

  • تطوير منتج جديد
  • تلبية اللوائح
  • تحديد وفورات التكلفة المحتملة
  • التحقق من صحة استخدام المنتج النهائي
  • تحسين المنتجات الموجودة

تطوير منتج جديد

يعد تطوير المنتجات الجديدة جزءًا أساسيًا من تصميم المنتج. إذا كنت تطرح منتجًا جديدًا في السوق ، فأنت بحاجة إلى معرفة ما إذا كان سيتردد صدى لدى العملاء المحتملين. يساعدك اختبار المنتج في إطلاق المنتجات التي سيشتريها الأشخاص بالفعل. 

ستعرف:

  • ما يعتقده العملاء في منتجك
  • ما الذي يعجبهم أو لا يعجبهم حيال ذلك
  • كيف يستخدمونها
  • خيارات التعبئة والتغليف المؤثرة

أثناء اختبار المنتج ، ستحصل أيضًا على فهم أفضل لقيود منتجك ، بالإضافة إلى مقدار الدعم الذي ستحتاج إلى تقديمه. 

يعد اختبار المنتج أيضًا أمرًا بالغ الأهمية لتمييز المنتجات الجديدة عن المنتجات الأخرى في السوق.

تقول ماريا شرايفر ، الرئيس التنفيذي لشركة MOSH ، إن الاختبار هو ما يحافظ على تنافسية قضبان البروتين في MOSH. تقول: "بينما كنا نعمل مع فريق من خبراء صحة الدماغ وخبراء التغذية لأكثر من عام ونصف ، ونقوم بتعديل وإتقان وصفاتنا ، لا شيء يتفوق على اختبار المنتج لفهم كيف يتناسب المنتج مع حياة الناس اليومية". 

"إنه المكان الذي يلتقي فيه كل تحليلك الرقمي باستخدام العالم الحقيقي لمنحك اتصالاً واضحًا بمعلمات الأداء - وبعبارة أخرى ، ما الذي ينجح وما لا ينجح. يتيح لهم جمع تعليقات العملاء أيضًا معرفة أن آرائهم تهمنا ، وتجعلهم يشعرون بأنهم جزء مهم من علامتنا التجارية المتنامية ".

تلبية اللوائح

اختبار المنتج هو وسيلة للتحقق من سلامة المنتج والامتثال للوائح. يمكن أن تساعدك الاختبارات المكثفة على ضمان توافق المنتج مع المعايير الحكومية وحماية شركتك من الدعاوى القضائية المحتملة.

إذا كنت تبيع الشموع ، على سبيل المثال ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أنها تفي بمعايير السلامة من الحرائق للشموع وملحقاتها ، مثل الحد الأقصى لارتفاع اللهب المسموح به ، والاستقرار ، والإشعال الثانوي. 

تحديد وفورات التكلفة المحتملة

يزيد اختبار المنتج من الموثوقية ويقلل من وقت التطوير. لتجنب التكاليف الأولية ، تتجنب بعض الشركات الصغيرة الاختبار ، لكنها بذلك تفوتها مكاسب طويلة الأجل وتعرض شركاتها للخطر. 

يمكن أن يؤدي اختبار المنتجات إلى انخفاض التكاليف في عدة مجالات:

  • تقليل فرصة حدوث عيوب وفشل المنتج. يكشف الاختبار عن نقاط ضعف وعيوب في تصميم المنتج قبل المستخدم النهائي.
  • إصلاحات أقل. يمكن أن يؤدي اكتشاف (وإصلاح) العيوب أثناء التصنيع إلى خفض تكلفة امتلاك منتجك وتشغيله.
  • عوائد أقل ومدفوعات الضمان. وجود عدد أقل من المنتجات يفشل يعني أنه من غير المرجح أن يقوم العملاء بإرجاع المنتجات والمطالبة باسترداد الأموال.

💡 نصيحة للمحترفين: مع Shopify POS ، يمكن للمتسوقين إرجاع أو استبدال العناصر التي اشتروها في المتجر أو عبر الإنترنت عدة مرات حسب حاجتهم للرضا عن شرائهم. لا يتعين عليك اللجوء إلى إصدار ائتمان المتجر أو بطاقات الهدايا ، ولدى العملاء حرية اختيار استرداد الأموال أو استبدال مشترياتهم بمنتج آخر.

التحقق من صحة استخدام المنتج النهائي

تطور الشركات منتجات لحل مشاكل محددة. ومع ذلك ، قد تختلف طرق استخدام العملاء للمنتجات في بعض الأحيان. يعتمد نجاح المنتج على قدرته على الوفاء بوعوده والوفاء بالغرض منه. تضمن الاختبارات الصارمة أن المنتج سوف يلبي احتياجات العملاء ويبني ثقة العلامة التجارية قبل أن يصل إلى الرفوف. 

يوضح ماركوس هوتسن ، مدير تطوير الأعمال في Patriot Coolers: "لا يتعلق اختبار المنتج بالجودة فحسب ، بل يتعلق بالنزاهة" . "إذا كنت تريد أن تكون قادرًا على مشاركة عملك في بيع منتج عالي الجودة ، فيجب أن تكون على استعداد لإجراء اختبار مكثف للمنتج ، ويجب أن تكون قادرًا على الوقوف بجانب النتائج." 

"تصنع شركتي مبردات عالية الجودة ومنتجات ذات صلة ؛ يمكن لمبرداتنا الصلبة بالقولبة الدورانية أن تحافظ على الجليد باردًا لمدة 10 أيام. إنه ليس ادعاءً جريئًا ، إنه حقيقة. لا يمكننا قول هذا إذا لم نتحقق من ذلك من خلال اختبار المنتج. ستعرض الشركة نفسها لخطر كبير إذا بالغت في نتائج اختبار منتجاتها. إذا حافظت مبرداتنا على الجليد باردًا لمدة 8 أو 9 أيام ، فلن ندعي 10 - الأمر بهذه البساطة. " 

تحسين المنتجات الموجودة

من الصعب صنع منتج يحبه الناس. في بعض الأحيان يتطلب الأمر تحسينات مستمرة لتلبية التوقعات الجديدة واتجاهات السوق. يمنحك اختبار المنتج المنتظم بيانات نوعية قيمة لتجديد المنتجات الحالية بشكل أسرع ، والكشف عن حالات الاستخدام المخفية من وجهة نظر العميل. 

يميل العملاء أكثر إلى الشراء من شركتك إذا كان بإمكانك أن تؤكد لهم أن بضاعتك قد خضعت لاختبارات كافية ولديها سجل حافل نتيجة لذلك.

جيريد سميث ، مدير التجارة الإلكترونية ، Joy Organics

💡 نصيحة للمحترفين: فقط Shopify يقوم POS بتوحيد بياناتك عبر الإنترنت ومتاجر البيع بالتجزئة في مكتب خلفي واحد - بيانات العملاء والمخزون والمبيعات والمزيد. اعرض تقارير سهلة الفهم لتحديد الاتجاهات بشكل أسرع ، والاستفادة من الفرص ، وتحفيز نمو علامتك التجارية.

طرق اختبار المنتج

  • اختبار الموقع المركزي (CLT)
  • اختبار الاستخدام في المنزل (IHUT)

اختبار الموقع المركزي (CLT)

يستخدم الباحثون عادة اختبار الموقع المركزي (CLT) عند إجراء البحث النوعي. على عكس اختبارات الاستخدام المنزلي ، تتم اختبارات CLT في بيئة خاضعة للرقابة ، مثل غرفة في مركز تسوق. 

هناك عدة طرق لإجراء اختبار الموقع المركزي. 

  • أحادي. يركز الجميع على منتج واحد ويقيمون كيفية عمله إذا تم طرحه في السوق. 
  • مقارنة الزوج. يقارن الأشخاص منتجين ويختارون المنتج الذي يفضلونه أكثر. 
  • أحادي متسلسل. في طريقة التصميم هذه ، يقوم الأشخاص بتقييم منتج واحد باستخدام النموذج الأحادي. ثم قاموا بتقييم منتج ثانٍ ، ثم قارنوا بين الاثنين. 

🥇 الهدف: احصل على تعليقات على المنتجات في بيئة وجهًا لوجه مع انخفاض التحيز. 

📈 مثالي من أجل: اختبار الذوق والاختبار الحسي.

🏬 الموقع: الفنادق ومراكز التسوق والمختبرات والمطاعم وغيرها من الأماكن المجتمعية. 

🟢 المزايا:

  • القضاء على التحيز. يراقب المختبرون كل شخص في نفس البيئة ، ويزيلون التأثيرات الخارجية ويقدمون المواد بنفس الطريقة. 
  • الحصول على ردود فعل أولية. يمكنك مراقبة ومراقبة لغة الجسد وردود الفعل. بالإضافة إلى ذلك ، قد يطرح الأشخاص أسئلة شخصيًا ربما لم يجيبوا عليها عبر الإنترنت. 
  • اطرح الأسئلة في الوقت الفعلي. يمكن للباحث طرح أسئلة بناءً على تصرفات المشارك في الوقت الفعلي. ونتيجة لذلك ، يمكن للباحثين اختبار الأشياء الملموسة وغير الملموسة معًا. من السهل على المختبرين تدوين الملاحظات حول الانطباعات الحسية للمشاركين.
  • طريقة فعالة من حيث التكلفة للاختبار. يمكن لباحثي سوق CLT حجز موقع واختبار أعداد كبيرة من الأشخاص في نفس المكان ، مما يوفر الوقت والمال والموارد.

اختبار الاستخدام في المنزل (IHUT)

تعتبر اختبارات الاستخدام في المنزل منهجية بحث سوق شائعة أخرى. يمكنك استخدامه عن بعد أو عبر الإنترنت. كجزء من الاختبار ، تقوم بشحن المنتجات إلى المشاركين حتى يتمكنوا من استخدامها في المنزل في بيئة طبيعية. تعتبر IHUTs شائعة في أبحاث المنتجات حيث يستخدم المستهلكون المنتج في المنزل ، مثل المكنسة الكهربائية Dirt Devil أو حساء Annie العضوي. 

🥇 الهدف: فهم الانطباع والجاذبية ونية الشراء للمنتج. 

📈 مثالي لـ: المنتجات لمرة واحدة أو متعددة الاستخدامات التي تتطلب فترات ردود فعل طويلة.

🏠 الموقع: منزل العملاء

🟢 المزايا : 

  • اختبار ما قبل الإطلاق. تتيح IHUTs للمستهلكين اختبار المنتج المعبأ بالكامل قبل إطلاقه للجمهور. يتيح لك حل أي مكامن الخلل وإجراء تحسينات باستخدام التعليقات الواردة من بيئة غير خاضعة للرقابة. 
  • خيارات ردود الفعل المختلفة. يمكنك جمع التعليقات عبر الهاتف ، من خلال استبيانات العملاء ، أو مكالمات الفيديو ، أو شخصيًا. باستخدام برنامج IHUT لأبحاث السوق ، يمكنك أيضًا جمع التعليقات اللحظية عن بُعد وطرح أسئلة على المستهلكين أثناء استخدامهم للمنتج. 
  • نتائج أكثر واقعية. نظرًا لأن IHUTs تحدث في منزل المستهلك ، مقابل بيئة الاختبار ، فإن النتائج تكون أكثر واقعية من حيث رضا المنتج والاستخدام ومجالات التحسين. 

عملية اختبار المنتج

  • البحث عن المتجر
  • اختبار مفهوم المنتج
  • اختبار النموذج الأولي للمنتج
  • منتج الإطلاق الناعم
  • التماس التعليقات باستمرار

لنستعرض كل خطوة من هذه الخطوات.

البحث عن المتجر

أولاً ، عليك أن تقرر جمهورك المستهدف واحتياجات السوق. غالبًا ما يقوم أصحاب الأعمال بتوظيف شركات أو مستشارين لأبحاث السوق ، ولكن يمكنك أيضًا إجراء هذا البحث بنفسك. 

نظرًا لحبهم لقضاء الوقت مع العملاء ، غالبًا ما يقوم تجار التجزئة بإجراء أبحاث السوق الخاصة بهم. من خلال فهم تفضيلات المشتري واهتماماته ، يمكنك التحقق من صحة مفاهيم المنتج وتنقيحها قبل الاستثمار في التطوير. 

اقرأ المزيد: الدليل الكامل لأبحاث السوق لأعمال البيع بالتجزئة الخاصة بك

اختبار مفهوم المنتج

يجب أن تكون الخطوة التالية هي التأكد من اختيار المنتج الفائز. ما يبدو جيدًا على الورق يمكن أن يكون كارثة في الحياة الواقعية.

يتم اختبار المفهوم بمجرد أن تبدأ في إنشاء منتجك. يساعدك على اختبار فكرة المنتج وتجربة مفاهيم مختلفة للعملاء المحتملين قبل أن تستثمر في نموذج أولي. الهدف هو فهم ما إذا كان العميل سيشتري منتجك بالفعل. 

أسهل طريقة للاختبار هي إرسال استطلاعات رأي العملاء. يمكنك استخدام أداة مجانية مثل Typeform لجمع ملاحظات حول مفهوم المنتج ، ثم استخدامها لإرسال نموذج أولي للاختبار. تأكد من عدم طرح أكثر من 30 سؤالًا لكل اختبار مفهوم المنتج ، أو ستخاطر بسقوط الأشخاص من الاستبيان الخاص بك. 

اختبار النموذج الأولي للمنتج

النموذج الأولي للمنتج هو النموذج الأول لمنتجك. إنه يمثل الحد الأدنى من المنتج القابل للتطبيق (MVP) للاختبار مع الناس واستخدامه كعينة للإنتاج. يمكنك إنشاء نموذج أولي بنفسك إذا كنت ماهرًا في مجال معين - مثل الفخار ، إذا كنت علامة تجارية لتصميمات داخلية منزلية. ولكن إذا كنت من شركات الأزياء ، فقد ترغب في العمل مع خياطة أو صانع نماذج لتطوير MVP.

بمجرد أن يكون لديك نموذج أولي في مكانه ، فقد حان الوقت لاختباره على أشخاص حقيقيين. اختر إحدى الطرق المذكورة أعلاه (CLT أو IHUT) ، بناءً على المقاييس التي ستساعدك على تحديد ما إذا كان منتجك جيدًا أم لا. 

لإجراء اختبار ناجح للمنتج ، يجب أن تكون واضحًا بشأن ما تختبره. تبدأ الاختبارات الممتازة بسؤال قوي ، مثل ، " هل يجد جمهورنا المستهدف منتجًا مبتكرًا؟ " أن تكون محددة قدر الإمكان.

يشمل اختبار المقاييس الشائعة لتجار التجزئة ما يلي:

  • نية الشراء: هل سيشتري الناس منتجك؟
  • الابتكار: هل يجد الناس منتجك مبتكرًا؟ 
  • القيمة: هل منتجك ذو قيمة للمستخدمين؟
  • مدى الصلة بالموضوع: هل يلبي منتجك احتياجات المستخدمين؟
  • التفرد: هل يختلف منتجك عن غيره في السوق؟ 

استخدم اختبار مقياس ليكرت لتقييم آراء ومواقف مختبري المنتج. ثم قم بتحويل هذه الأفكار إلى إجراءات لتوجيه التطوير والنظر في حلول جديدة. 

منتج الإطلاق الناعم

يشير الإطلاق الناعم إلى إطلاق منتج بدفعة تسويقية قليلة أو بدون دفعة تسويقية . فكر في الأمر على أنه بروفة لإطلاق المنتج بالكامل ، ووقتًا جيدًا للحصول على تعليقات من المستخدمين الأوائل. 

مثال جيد على الإطلاق البسيط هو حذاء The Defender من Balenciaga. تم إطلاق الحذاء في الأصل خلال عرض العلامة التجارية لربيع وصيف 2022 ، حيث ظهر لأول مرة وحدة فريدة تشبه الإطارات. انتظر Balenciaga لمعرفة ما إذا كان الحذاء الرياضي له صدى لدى العملاء ، حيث أطلق طريقتين فقط في البداية. بعد بضعة أشهر ، أصبح The Defenders أكثر شهرة ، مما يشير إلى إطلاق العلامة التجارية للحذاء الرياضي في المزيد من الألوان والاستثمار في المزيد من الترويج. 

التماس التعليقات باستمرار

مهما كانت الطريقة التي تختارها لاختبار المنتجات ، تذكر أن الاختبار هو مفتاح كل جزء من دورة حياة المنتج. تريد جمع ملاحظات العملاء باستمرار واستخدامها لإجراء تحسينات على المنتج. 

تقول Annalisa DeMarta ، خبيرة التجارة الإلكترونية ومؤسسة Ridgeline Insights : "تعتبر ملاحظات المستهلكين أكثر المجالات التي يتم تجاهلها في تطوير المنتجات" . "عندما كنت أقوم بتنمية إحدى علاماتي التجارية ، قمنا بتنفيذ مجموعة من العملاء المستهدفين واجتمعنا بشكل روتيني مع أعضاء اللجنة لسماع التعليقات. كنا شركة صغيرة (أقل من 2 مليون دولار في المبيعات). على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه أنشطة شركة كبيرة ، إلا أنني أثبت أنها يمكن أن تكون قوية على أصغر مستوى ".

"كنا نعرض النماذج الأولية والألوان والأنماط ، ونطلب منهم تسجيل اختبارات ارتداءهم لنا ، وحتى مشاركة أفكار المنتجات المحتملة. لقد أنقذتنا هذه المجموعة من العديد من التطورات الباهظة الثمن التي لم يكن لها تأثير على العميل. لقد أحببنا العمل مع مجموعتنا المركزة ، والتي أصبحت أكثر من 100 متطوع في جميع أنحاء البلاد. لقد تبادلوا وقتهم وردود الفعل للمنتجات وبطاقات الهدايا بقيمة 50 دولارًا. لقد كانت رائعة وأفضل طريقة لفهم الميزات والفوائد وفرص التسويق ".

هل يمكن لمتجرك الاستفادة من اختبار المنتج؟

فقط 40٪ من المنتجات المطورة تصل إلى السوق ، ومن هذه 40٪ ، 60٪ فقط ستدر إيرادات . تعتبر عملية اختبار المنتج جزءًا مهمًا من نجاح شركتك. قم بأبحاثك ، وخطط وفقًا لذلك ، واختبر منتجاتك باستمرار مع الأشخاص. إنها أفضل طريقة لفهم ما ينجح وما لا ينجح ، والبقاء في صدارة السوق.

دورة أكاديمية Shopify: ابحث عن المنتجات الفائزة للبيع 101 

تفصل دورة اكتشاف المنتج هذه كل ما تحتاج لمعرفته حول العثور على المنتجات الفائزة  إنها قائمة على الأبحاث ومليئة بالبيانات 

uI6V0gmnB7JZaF8UBv1OAJTyEunEWFEwL6mXV9+K50HCY2O8EfbVST8Bkb4oOzIAXuMAAAA


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

أتمنى أن تستمتع بقراءة منشور المدونة هذا.

إذا كنت تريد مساعدتك في الحصول على قدر هائل من المعلومات الخاصة بالتجارة الإلكترونية ، فما عليك سوى حجز مكانك في تدريباتنا المميزة.