أتمنى أن تستمتع بقراءة منشور المدونة هذا.
إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن التجارة الإلكترونية ، انقر هنا.



تطوير استراتيجية خدمة العملاء الفعالة في عام 2023

نشر في Shopify, إنشاء موقع WordPress, التسويق المؤثر  في 2022-12-29 بواسطة إيهاب فرحات
  • Home
  • Blog
  • تطوير استراتيجية خدمة العملاء الفعالة في عام 2023
هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى

تطوير استراتيجية خدمة العملاء الفعالة في عام 2023

هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى ، فإستراتيجية خدمة العملاء هي خارطة طريق توضح كيفية تفاعلك مع العملاء وتلبية احتياجاتهم والعمل على تجاوز توقعاتهم. يمكن أن تساعد صياغة إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء عملك على بناء عملاء مخلصين مع زيادة الرضا العام والإيرادات.

يبدأ وجود إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء بفهم قيمة تقديم دعم عملاء عالي الجودة. إن معرفة عملائك واحتياجاتهم هو المفتاح لمنحهم تجربة مذهلة في كل مرة يتفاعلون فيها مع عملك. يساعدك الاستثمار في خدمة العملاء على ضمان رضا العملاء وسعادتهم وولائهم ، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والأرباح لعملك.

لتقديم خدمة عملاء فعالة ، من المهم الاستثمار في فريق خدمة عملاء واسع المعرفة. من خلال التأكد من أن فريقك مدرب جيدًا ومطلع على آخر أخبار المنتجات والصناعة ، ستتمكن من تقديم إجابات وحلول واعية لاحتياجات العملاء بسرعة وسهولة. بالإضافة إلى ذلك ، أبقِ فريقك على اطلاع بأي تغييرات أو تطورات مع المنتجات والخدمات حتى يتمكنوا من مساعدة العملاء بشكل أفضل عند الحاجة.

دورة أكاديمية Shopify: كيف تبدأ Shopify

هل تبحث عن جولة إرشادية في Shopify؟ تشارك مديرة نجاح التاجر ورائدة الأعمال ، سامانثا رينيه ، خطوات تخصيص متجرك وإضافة منتج وإجراء أول عملية بيع لك.

avatar 250x250 crop center 4
uI6V0gmnB7JZaF8UBv1OAJTyEunEWFEwL6mXV9+K50HCY2O8EfbVST8Bkb4oOzIAXuMAAAA

الخطوة رقم 1: اجعل إسعاد العملاء هو الهدف النهائي للشركة

تتمثل أهم خطوة عند إنشاء إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء في إعطاء الأولوية لرضا العملاء قبل كل شيء. يجب أن يكون كل فريق وقسم وموظف مدفوعين بهدف توفير أفضل تجربة ممكنة للعملاء. يبدأ ذلك بفهم احتياجات العملاء وتوقعاتهم ، جنبًا إلى جنب مع التركيز على إسعادهم طوال العملية بأكملها.

يعد إنشاء إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء أمرًا ضروريًا لضمان رضا العملاء وبناء الولاء. يجب أن يكون التركيز على سعادة العملاء في صميم إستراتيجية خدمة العملاء لأي شركة من أجل التأكد من حصول العملاء على ما يحتاجون إليه ولديهم تجربة إيجابية.

ما نوع إستراتيجية خدمة العملاء التي تعمل بشكل أفضل للشركات التي لا تتعامل بشكل مباشر مع العملاء؟ في حين أن فريق الخط الأمامي المدرب جيدًا ضروري لتقديم خدمة عملاء جيدة ، فمن المهم أيضًا للفرق التي تعمل خلف الكواليس ، مثل العمليات والمهندسين ومصممي المنتجات ، فهم دورهم في تقديم تجارب عملاء ممتازة. تعتمد استراتيجية خدمة العملاء الناجحة على ضمان فهم جميع الإدارات داخل الشركة لرحلة العميل ويمكنها العمل معًا لضمان حصول العملاء على أعلى مستوى من الرعاية.

تعد إستراتيجية خدمة العملاء المصممة جيدًا جزءًا أساسيًا من أي خطة عمل. يساعد في تحديد كيفية تفاعل العملاء مع ونوع الخدمة التي يجب تقديمها. وهذا يضمن أن الموظفين في الخطوط الأمامية مجهزون بنهج ثابت للتعامل مع استفسارات العملاء أو الشكاوى أو الطلبات الأخرى. من خلال تخصيص الوقت الكافي لإنشاء وتنفيذ إستراتيجية شاملة لخدمة العملاء ، يمكن للشركات التأكد من أنها تقدم أفضل دعم ممكن يستحقه عملاؤها.

يجب أن يكون اتباع نهج موجه نحو العملاء نقطة محورية لأي شركة تتطلع إلى إقامة علاقات دائمة مع عملائها والحفاظ عليها. يتضمن ذلك جعل الجميع في المؤسسة يفكرون في عملائهم وكيف يمكنهم تقديم خدمة عالية الجودة ومتسقة. ستضمن إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة أن الفريق مجهز بشكل أفضل للتعامل مع المشكلات ، مما يؤدي إلى حلول أكثر كفاءة ترضي جميع الأطراف.

يعد وجود استراتيجية تركز على العملاء أحد أفضل الأساليب لتقديم خدمة عملاء ممتازة. من خلال اتباع هذا النهج ، سيكون التواصل بين الأقسام أكثر سلاسة ، مما يسمح بتدفق المعلومات بسرعة أكبر وسهولة. هذا يجعل الرد على استفسارات العملاء أسرع وأكثر شمولاً ، مما يساعد على تقديم تجربة دعم عملاء فائقة.

مثال:

لضمان خدمة عملاء ممتازة وتجربة إيجابية للعملاء ، من الضروري اتباع نهج شامل لخدمة العملاء. هذا يعني أن جميع الفرق داخل المنظمة تتجه نحو الحصول على فهم شامل لكيفية ارتباط جهودهم وقراراتهم بالعميل. على سبيل المثال ، إذا كان الهدف الأساسي لفريق الوفاء الخاص بك هو السرعة ، ولكن هذا يضر بجودة تغليف المنتج ويزيد من مخاطر تلف التسليم ، فإن البحث عن طرق تغليف بديلة قد يكون حلاً أكثر فائدة على المدى الطويل.

هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى

الخطوة رقم 2: تحديد جميع نقاط اتصال العملاء

ما هي أفضل استراتيجية لخدمة العملاء؟ لتطوير استراتيجية ناجحة ، من المهم تحليل تفاعلات العملاء. للقيام بذلك ، انظر في الأسئلة التالية:

ما هي استراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك؟ متى يتواصل عملاؤك بعد الشراء للحصول على المساعدة؟ ما هو مستوى الدعم الذي تقدمه وما هو الإطار الزمني الذي يمكن أن يتوقعه العملاء للرد؟ سيساعدك طرح هذه الأسئلة على تطوير إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء تلبي احتياجات وتوقعات عملائك.

ما هي استراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك؟ ما الخطوات التي اتخذتها لضمان الحصول على خدمة عملاء ممتازة ورضاهم؟ كيف نفذت الأنظمة والعمليات التي تضمن للعملاء تلقي ردود دقيقة وفي الوقت المناسب على استفساراتهم؟ ما هي الفرص المتاحة أمامك للعملاء للتواصل بشكل استباقي للحصول على المساعدة التي يحتاجونها قبل الاتصال بمؤسستك؟

ما هي استراتيجية خدمة العملاء؟ تتضمن إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة توفير دعم الجودة على قنوات متعددة. يمكن أن يشمل ذلك الهاتف أو البريد الإلكتروني أو موقع الويب أو الدردشة عبر الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي. اعتمادًا على جمهورك المستهدف ونوع عملك التجاري ، قد تكون بعض القنوات أكثر فائدة أو أهمية من غيرها. من المهم تقييم القنوات التي ستلبي احتياجات عملائك على أفضل وجه وتقديم خيارات الدعم المناسبة لكل منها.

يعد تقييم احتياجات خدمة العملاء لمؤسستك أمرًا أساسيًا لتطوير إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء. من خلال فهم الاستفسارات والطلبات والشكاوى التي لدى عملائك عند اتصالهم بك ، يمكنك إنشاء خطة تلبي توقعاتهم وتتيح لك تقديم دعم عملاء ممتاز.

ما هي استراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بالعملاء؟ هل تتواصل بنشاط مع العملاء الذين قد يكونون عرضة لخطر المغادرة ، أم أنك تواصل فقط بعد أن توقفوا بالفعل عن الشراء منك؟ إن فهم كيفية تأثير خدمة العملاء بشكل إيجابي على الاحتفاظ بالعملاء هو مفتاح أي استراتيجية ناجحة.

يجب أن تتمحور إستراتيجية خدمة العملاء الناجحة حول مشاركة العملاء ورضاهم. عند تطوير نهج خدمة العملاء ، من المهم قياس مستوى مشاركة عملائك حتى تعرف كيف يتم تلقي جهودك. يمكن القيام بذلك من خلال الاستطلاعات ، وتقديم نماذج التعليقات بعد المعاملات أو الشراء ، ومراقبة منصات الوسائط الاجتماعية ، واستخدام برامج إدارة علاقات العملاء (CRM).

تتطلب صياغة إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء أن تحدد أولاً احتياجات وتوقعات عملائك خلال رحلة مبيعاتهم. هذا يعني النظر إلى نقاط الاتصال المختلفة حيث يتفاعل العملاء مع عملك - من الاتصال الأولي إلى خدمة ما بعد البيع. بمجرد تحديد "نقاط الضعف" هذه ، من المهم حينئذٍ تخطيط وتصور خطة خدمة العملاء التي تعالج هذه المشكلات. عندها فقط يمكنك تقديم تجربة عملاء شاملة تلبي احتياجاتهم وتجعلهم يعودون للمزيد!

يعد تشكيل إستراتيجية خدمة عملاء فعالة وناجحة خطوة مهمة في النجاح كعمل تجاري. من خلال هذه الأفكار ، يمكنك فهم احتياجات العملاء ورغباتهم بشكل أفضل ، وتحسين تجربة العملاء ، وزيادة رضا العملاء وولائهم ، والوصول إلى أسواق جديدة ، واكتساب ميزة تنافسية. من خلال وجود إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء ، يمكنك اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً من شأنها أن تساعد في ضمان نجاح عملك.

من أجل تطوير إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء ، من الضروري اكتساب فهم شامل للسياق الذي يتم من خلاله إجراء استفسارات العملاء. يتضمن ذلك تحديد الاتجاهات الحالية في سلوك العملاء واحتياجاتهم ، بالإضافة إلى فهم كيف يمكن أن تتغير بمرور الوقت. كما يتضمن أيضًا النظر إلى السياق الاجتماعي والاقتصادي الأوسع الذي يتخذ فيه العملاء قراراتهم. من خلال الحصول على فهم شامل لهذه المعلومات الأساسية ، يمكن للشركات بعد ذلك تنفيذ خطة خدمة عملاء مخصصة تناسب ظروفهم الخاصة.

لإنشاء استراتيجية خدمة عملاء شاملة ، من الضروري اتخاذ خطوات استباقية في تحسين منتجك أو خدمتك. من خلال فهم نقاط الضعف المحتملة للعملاء واتخاذ تدابير لمنع ظهور أي مشاكل ، يمكنك إنشاء إستراتيجية أكثر كفاءة ونجاحًا.

يعد وضع إستراتيجية شاملة لخدمة العملاء أمرًا أساسيًا لضمان تلبية احتياجات العملاء في الوقت المناسب وبطريقة فعالة. يجب أن تتضمن الإستراتيجية الناجحة تكتيكات للتنبؤ بطلب العميل ، بحيث يمكن نشر موظفيك وفقًا لذلك. من خلال قضاء الوقت في توقع احتياجات العملاء ، ستتمكن من تقديم خدمة أفضل وتحسين تجربة العملاء بشكل عام.

يجب أن تهدف إستراتيجية خدمة العملاء الناجحة إلى تقليل ضغوط العملاء وزيادة قيمتها مدى الحياة. يمكن تحقيق ذلك من خلال توفير تجارب مخصصة والتأكد من سماع العملاء وفهمهم وخدمتهم بشكل جيد من خلال كل تفاعل مع الشركة. من خلال فهم احتياجات العملاء ، وبناء العلاقات معهم ، والتحسين المستمر لجودة الخدمة والاستجابة ، يمكن للشركات إنشاء عملاء مخلصين يقدرون منتجات وخدمات العلامة التجارية.

تم تصميم استراتيجيات خدمة العملاء لتوفير تجربة عملاء ممتازة تلبي أو تتجاوز توقعات العميل. من خلال تطوير وتنفيذ إستراتيجية خدمة العملاء ، يمكن للشركات أن تضمن لعملائها تجربة ممتعة تضيف إلى ولائهم ورعايتهم لمنتجات الشركة أو خدماتها.

مثال:

يجب تصميم إستراتيجية خدمة العملاء وفقًا لاحتياجات قاعدة عملاء الشركة. على سبيل المثال ، إذا اكتشف المرء أن العديد من الأسئلة في الشهر الأول تتعلق بالفوترة وتلقيها عبر المكالمات الهاتفية ، فسيكون من المفيد مشاركة المزيد من المعلومات القابلة للتنفيذ بشكل استباقي من خلال عملية نجاح العميل. بالإضافة إلى ذلك ، إذا لم يتصل العملاء بالشركة خلال الأسبوع السادس عشر ، فهناك خطر حدوث اضطراب. يمكن أن يؤدي تسجيل الوصول مع العملاء عاجلاً ومعالجة أي مشكلات إلى تقليل هذه المخاطر. أظهرت الدراسات أنه عندما يكون العملاء غير راضين عن علامة تجارية ، فإنهم ببساطة يغادرون دون تقديم شكاوى ؛ ومع ذلك ، يمكن للشركات الاستفادة من الكشف عن المشكلات المحتملة قبل أن تصبح مشكلات كبيرة.

الخطوة رقم 3: حدد أهدافًا لخدمة العملاء

الخطوة رقم 3: حدد أهدافًا لخدمة العملاء

يجب أن تتضمن استراتيجية خدمة العملاء الناجحة أهدافًا محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة وقائمة على الوقت (SMART). يجب أن تشمل هذه الأهداف الأهداف العامة لفريقك ويجب تصميمها لضمان قدرتها على تلبية احتياجات العملاء بشكل صحيح مع تعزيز مستويات رضا العملاء في نفس الوقت. يمكن أن تساعد أهداف SMART في ضمان أن تكون إستراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك فعالة في تحقيق أهدافها.

من أجل تطوير إستراتيجية خدمة العملاء بشكل فعال ، من المهم تحديد أهداف محددة وقابلة للتحقيق. يجب أن تكون محددة جيدًا ومقتصرة على منطقة واحدة في كل مرة ، وهذا سيضمن التركيز على كل هدف على حدة ويسهل تحقيقها.

تتطلب إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة تحديد أهداف قابلة للتحقيق تمثل تحديًا وتدفع الفريق إلى النمو. بالجهد المستهدف ، من الممكن الوصول إلى تلك الأهداف وتحسينها باستمرار.

عند إنشاء استراتيجية خدمة العملاء ، من الضروري وضع أهداف وغايات تتماشى مع المهمة العامة ورؤية شركتك. سيساعد ذلك في ضمان أن فريق خدمة العملاء لديك يعمل على تحقيق نفس الأهداف مثل الأقسام الأخرى في المنظمة وسيخلق نهجًا مشتركًا في جميع مجالات العمل.

يبدأ إنشاء إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء بوضع هدف واضح في الاعتبار وإيجاد طرق لتقييم نجاحها. يجب عليك أيضًا تحديد الإطار الزمني الذي تخطط فيه للوصول إلى هذه الأهداف وإنشاء معايير لتقييم تقدمك.

إن حجر الزاوية في استراتيجية خدمة العملاء الفعالة هو ضمان شعور أعضاء فريقك بالقدرة على القيام بكل ما يلزم لإرضاء العميل. تأكد من أن هذه الفلسفة لها صدى في جميع أهداف خدمة العملاء وأهدافها ، وستقوم بإعداد فريقك لتحقيق النجاح.

مثال:

يجب أن تتضمن إستراتيجية خدمة العملاء الجيدة دائمًا بعض الأهداف والغايات من أجل ضمان النجاح. يمكن أن تتمثل الأهداف المحتملة في زيادة رضا العملاء ، أو الرد على الاستفسارات بسرعة ، أو تحسين معدلات الاحتفاظ بالعملاء ، أو تحسين تجربة المستخدم على موقع الويب الخاص بك ، أو زيادة المبيعات من خلال عمليات خدمة عملاء أفضل. من خلال تحديد أهداف قابلة للقياس وقابلة للتنفيذ ، يمكن للشركات التأكد من أنها تقدم خدمة عملاء ممتازة وتلبية احتياجات عملائها.

يعد تقديم خدمة عملاء متميزة أمرًا ضروريًا لنجاح أي عمل تجاري. فهو لا يؤدي فقط إلى زيادة ولاء العملاء ورضاهم ، بل يؤدي أيضًا إلى زيادة الإيرادات والأرباح. إليك دليل من ثماني خطوات لتصميم وبناء إستراتيجية قوية لخدمة العملاء تتجاوز توقعات العملاء:

austin distel wD1LRb9OeEo unsplash

الخطوة رقم 4: تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لخدمة العملاء المراد مراقبتها

يبدأ إنشاء إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء بتحديد أهداف محددة جيدًا. بمجرد أن يكون لديك رؤية واضحة للنتيجة التي تريدها ، تأكد من تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي ستساعد في قياس التقدم نحو تحقيق تلك الأهداف. تتضمن أمثلة مؤشرات الأداء الرئيسية لخدمة العملاء الشائعة وقت الاستجابة ومعدل الدقة ودرجة رضا العملاء وصافي نقاط المروج. من خلال مراقبة هذه المقاييس بانتظام ، يمكنك تتبع أداء فرق خدمة العملاء لديك وإجراء التحسينات حسب الحاجة.

تستخدم العديد من الشركات استراتيجيات خدمة العملاء لضمان حصول عملائها على أفضل تجربة ممكنة. أحد أكثر المقاييس شيوعًا لاستراتيجية خدمة العملاء الناجحة هو قياس الرضا العام للعملاء عما تلقوه ، والمعروف باسم نقاط رضا العملاء (CSAT). يمكن أن تساعد مراقبة درجات CSAT الشركة على فهم مدى نجاح استراتيجيات الخدمة الخاصة بها وما إذا كان العملاء سعداء في النهاية بتفاعلاتهم.

يعد صافي نقاط الترويج (NPS) مقياسًا مهمًا يقيس نجاح خدمة العملاء ويقدم نظرة ثاقبة على فعالية استراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك. يقيس NPS أساسًا مدى احتمالية أن يوصي العملاء بشركتك للآخرين أو العودة لعملية الشراء التالية ، مما يوفر لك أداة قيّمة لقياس تجربة العملاء وولائهم. يمكن أن يساعدك دمج NPS في إستراتيجية خدمة العملاء الشاملة الخاصة بك على تحسين رضا العملاء والإحالات ، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات وتعزيز ولاء العملاء.

عند محاولة قياس تجربة خدمة العملاء ، تتمثل إحدى الإستراتيجيات المهمة في تتبع وقت الاستجابة الأول. يتضمن ذلك تسجيل المدة التي يجب أن ينتظرها العميل قبل أن يتم مخاطبته أو الاعتراف به من قبل موظف في الشركة أو المؤسسة. من خلال مراقبة وقت الاستجابة الأولي هذا ، تكون الشركات أكثر قدرة على قياس شعور عملائها والتفاعل معهم.

يجب أن تركز إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة على تزويد العملاء بحل الاتصال الأول كلما أمكن ذلك. سيساعد القيام بذلك على ضمان حصول العملاء على الحلول التي يحتاجونها في تفاعل واحد وتقليل عدد المرات التي يتعين عليهم فيها التحدث إلى خدمة العملاء.

من أجل تحقيق أقصى قدر من رضا العملاء وولائهم ، من الضروري وضع استراتيجية فعالة لخدمة العملاء. يتمثل أحد المكونات المهمة لهذه الإستراتيجية في التوصل إلى حل في الوقت المناسب لكل مشكلة خاصة بالعميل. سيساعد تحديد هدف متوسط وقت الحل على ضمان تعامل العملاء بشكل مناسب وفي الوقت المناسب. يمكن أن يساعد هذا أيضًا في تحديد أي مجالات قد تحتاج إلى موظفين أو موارد إضافية من أجل زيادة الكفاءة وتحسين الأداء.

استراتيجية خدمة العملاء هي تنفيذ نهج متماسك لإدارة تفاعلات العملاء مع الهدف النهائي المتمثل في إنشاء العملاء الراضين والحفاظ عليهم. يدور حول فهم توقعات العملاء وتلبية توقعاتهم من أجل خلق تجربة إيجابية للعملاء أثناء التفاعل. وهذا يشمل التعامل الاستباقي مع المشكلات النشطة واتخاذ الإجراءات الوقائية لضمان عدم تكرار مثل هذه المشكلات في المستقبل.

كجزء من استراتيجية خدمة العملاء الفعالة ، من المهم التركيز على حل المشكلات بسرعة وكفاءة. سيضمن ذلك رضا العملاء عن مستوى الخدمة التي يتلقونها وأن أي شكاوى يتم معالجتها وحلها بطريقة مرضية. لتحقيق ذلك ، يجب على فرق خدمة العملاء استخدام طرق مثل الاستماع النشط ، وتقديم الدعم المخصص ، واستخدام التكنولوجيا مثل أدوات التشغيل الآلي لتبسيط العمليات. بالإضافة إلى ذلك ، من المهم مراقبة ملاحظات العملاء بشكل استباقي بحيث يمكن تحديد الاتجاهات بسهولة أكبر.

يجب أن تتضمن إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة تتبع عدد وطبيعة المشكلات التي يواجهها العملاء بمرور الوقت. يتيح ذلك للمؤسسات تحديد الأنماط وتقييم مجالات التحسين وتطوير الحلول لضمان مستوى عالٍ من الرضا من عملائها.

من أجل الحصول على استراتيجية خدمة عملاء ناجحة ، يجب على الشركات التركيز على زيادة معدل الاحتفاظ بالعملاء. يمكن أن تساعد الاستراتيجيات مثل تقديم دعم مفيد وفي الوقت المناسب ، واستخدام ملاحظات العملاء لتحسين الخدمات والمنتجات ، وتقديم الخصومات أو برامج الولاء ، في بناء ولاء العملاء ، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع معدل الاحتفاظ بالعملاء.

مثال:

عند إنشاء استراتيجية خدمة العملاء ، من المهم أن تتذكر أن التركيز على أحد مؤشرات الأداء الرئيسية (KPI) قد يكون له آثار إيجابية على المقاييس الأخرى. على سبيل المثال ، في حين أن تقليل الوقت اللازم لحل مشكلة ما قد يبدو فكرة جيدة ، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض في رضا العملاء. وبالمثل ، إذا نجحت في زيادة مقياس واحد مثل صافي نقاط المروج (NPS) ، لكن الإيرادات تعاني ، فيجب إجراء المزيد من التحليل لفهم الارتباط بينهما. من المهم عدم النظر إلى مؤشرات الأداء الرئيسية بمعزل عن غيرها عند صياغة استراتيجية خدمة العملاء.

هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى

الخطوة رقم 5: بناء فريق خدمة عملاء متحرك

عند بناء إستراتيجية خدمة العملاء ، من الضروري تجميع فريق من الأشخاص المكرسين لتقديم أعلى معايير خدمة العملاء. الأفراد الذين تحركهم الأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية ، ولكنهم متحمسون لخدمة العملاء وفقًا لاحتياجاتهم. الأشخاص الذين يتمتعون بسمات مثل مهارات الاتصال وحل المشكلات ، والقدرة على إدارة المحادثات بشكل فعال وتقديم المشورة في الوقت المناسب سيجعل فريقك ناجحًا.

عند إنشاء استراتيجية خدمة عملاء ناجحة ، من المهم مراعاة الدافع الداخلي لأعضاء الفريق. هل لديهم دوافع تتجاوز المزايا المالية ومكافآت المكانة؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة رضا العملاء وكذلك تحسين الروح المعنوية بين الموظفين.

تبدأ خدمة العملاء الجيدة بالوعي الذاتي. من الضروري لموظفي الخطوط الأمامية أن يكونوا قادرين على تحديد دوافعهم وحكمهم وحالاتهم المزاجية ، بالإضافة إلى كيفية تأثيرهم على العملاء حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المناسبة عند التعامل مع العملاء. يجب أن يكون تطوير هذا النوع من الوعي الذاتي جزءًا من أي استراتيجية لخدمة العملاء.

من أجل تطوير إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء ، من الضروري تقييم مواقف الموظفين. ابحث عن علامات المواقف الإيجابية مثل الود والحماس عند مواجهة المهام الصعبة والقدرة على العمل بشكل جيد كجزء من الفريق.

عند صياغة استراتيجية خدمة العملاء ، من المهم البحث عن موظفين قادرين على التكيف - أولئك الذين يرغبون في تعلم العمليات والتقنيات الجديدة التي يمكن أن تساعد في خدمة العملاء بشكل أفضل.

تتضمن إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة توظيف موظفين يتمتعون بمستويات قوية من التعاطف والمهارات الاجتماعية من أجل تلبية الاحتياجات ومعالجة أي مخاوف للعملاء. يجب على الأفراد إظهار اهتمامهم الحقيقي بالعملاء ، والقدرة على توقع الاحتياجات والمخاوف والاستجابة لها بسرعة.

يبدأ تنفيذ إستراتيجية خدمة عملاء ناجحة ببناء فريق فعال. يجب عليك تحديد الشخصيات التي تتوافق مع ثقافة شركتك وإدراج المهارات اللازمة لكل دور في دعم العملاء. قم بإنشاء قائمة بالمتطلبات الضرورية والمتطلبات الجيدة ، والتي يجب أن تتضمن كلاً من المهارات الشخصية والعملية.

مثال:

تبدأ صياغة إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء بفهم المهارات المطلوبة للتميز في هذه الأدوار ، ويجب أن يكون ممثلو خدمة العملاء مستمعين ومتصلين أقوياء ، ولديهم موهبة في حل المشكلات ، والقدرة على اتخاذ قرارات سريعة ، ويجب أن يمتلك مديرو دعم العملاء مهارات متقدمة مثل توجيه الآخرين وإدارة المشاريع ومعالجة النزاعات وتقديم الملاحظات في الوقت المناسب ، وفي الختام ، سيساعدك قضاء الوقت في تطوير ملفات تعريف محددة جيدًا لأعضاء فريق خدمة العملاء في بناء إستراتيجية ناجحة يمكن أن توفر نتائج فعالة على المدى الطويل.

هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى

الخطوة 6: بناء مجموعة أدوات خدمة عملاء قوية

إن وجود إستراتيجية خدمة عملاء جيدة أمر ضروري ويمكن أن يؤدي إلى نجاح عملك أو كسره. يجب أن يتمتع ممثلو خدمة العملاء لديك بالقدرة على التفكير بسرعة والقدرة على التعامل مع محادثات متعددة في وقت واحد مع توفير أفضل تجربة ممكنة للعملاء. يجب أن يكون فهم احتياجات العملاء ومشاكلهم أولوية عند تطوير إستراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك ، حيث يتوقع 72٪ من المستهلكين تجربة سهلة في كل مرة يتصلون بك بخصوص استفساراتهم.

تطوير إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء لتحسين رضا العملاء وولاء العلامة التجارية. يمكن لأنظمة الهاتف VoIP أن تساعد عملك على ضمان حصول العملاء على دعم سريع وفعال بما يتماشى مع توقعاتهم. توفر هذه الأنظمة مجموعة من قنوات الاتصال مثل المساعدة الهاتفية والدردشة الحية وخدمات البريد الإلكتروني. تحقق من مقطع الفيديو الذي تبلغ مدته دقيقتان لمعرفة المزيد حول كيفية الاستفادة من VoIP في إستراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك.

لإنشاء استراتيجية خدمة عملاء ناجحة ، تحتاج إلى الوصول إلى بيانات العملاء المهمة بما في ذلك معلومات الاتصال وسجل الشراء والملاحظات. تساعد مركزة هذه البيانات على ضمان أن يتمكن جميع أعضاء فريق خدمة العملاء لديك من الوصول إلى البيانات التي يحتاجون إليها عندما تكون مطلوبة ، بسرعة ودقة. من خلال جعل هذه المعلومات مركزية في نظام CRM ، يمكن أن تستمر عمليات خدمة العملاء بسلاسة حتى في حالة انضمام ممثلين جدد أو مغادرة الممثلين الحاليين حيث يمكن الوصول إلى جميع المعلومات.

مثال:
 عندما لا تكون بيانات العميل مركزية ، ستواجه مشكلات في كل مرة يذهب فيها أحد ممثليك في إجازة أو يترك دوره. يعد أيضًا تحديًا بعد ذلك بالنسبة لأعضاء فريق خدمة العملاء الجدد. تكون معلومات العميل مفيدة فقط إذا كانت متاحة لأولئك الذين يحتاجون إليها. البيانات المدفونة في دفاتر الملاحظات وجداول البيانات ليست ذات قيمة لأي شخص ، عندما يكون لديك مشاكل مع العملاء في ملف مركزي .

هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى

الخطوة رقم 7: امنح ممثلي خدمة العملاء لديك القوة

إذا كنت ترغب في رفع مستوى إستراتيجية خدمة العملاء الخاصة بك إلى ما هو أبعد من الأساسيات ، فابدأ بتمكين ممثلي خدمة العملاء لديك. من خلال تمكينهم من اتخاذ القرارات بأنفسهم دون الحاجة إلى طلب الموافقة أولاً ، سيكونون قادرين على أن يكونوا أكثر استجابة عند التعامل مع شكاوى العملاء وقضاياهم. حدد الطرق والفوائد التي تأتي مع منح ممثلي خدمة العملاء القدرة على حل المشكلات بشكل مستقل ، مثل:

استراتيجية خدمة العملاء هي أداة مهمة لأي عمل تجاري. يتضمن تطوير الخطط والاستراتيجيات لتلبية احتياجات العملاء بشكل فعال. يمكن أن يشمل ذلك توفير السلع أو الخدمات بسعر مخفض ، من خلال العروض الترويجية ، أو تقديم برنامج ولاء يكافئ العملاء المنتظمين بنقاط أو خصومات على المشتريات. إنها طريقة فعالة لتمييز نشاطك التجاري عن المنافسين مع تكوين عملاء مخلصين وتعزيز رضا العملاء.

إن وجود إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء أمر ضروري لأي عمل تجاري. أحد المكونات الرئيسية لذلك هو وجود سياسة الإرجاع والاستبدال. يجب أن يمنح هذا العملاء راحة البال بأنه إذا كانوا غير راضين عن عملية الشراء ، فسيكون لديهم خيار استبدالها أو إعادتها وفقًا للإرشادات المعمول بها. سيساعد ضمان التواصل الواضح بشأن السياسات التي يقدمها عملك على بناء الثقة والولاء.

قد تتضمن إستراتيجية خدمة العملاء تزويد العملاء بمنتجات أو خدمات إضافية ، مثل الهدايا المجانية أو الخصومات الإضافية أو المكافآت الأخرى. تُعد هذه الأساليب طريقة رائعة لإظهار تقدير العملاء لولائهم ورعايتهم ، مما قد يؤدي إلى المزيد من عمليات الشراء ويجعلهم يعودون للحصول على المزيد.

عند تطوير إستراتيجية قوية لخدمة العملاء ، من المهم أن تكون استباقيًا في معالجة شكاوى العملاء وقضاياهم. من خلال الاستجابة السريعة لأي شكاوى أو مشكلات ، يمكن للشركات ضمان رضا عملائها ، ومنعهم من نقل أعمالهم إلى مكان آخر. سيساهم النهج الاستباقي أيضًا في سمعة إيجابية للشركة ، بالإضافة إلى توفير الوقت للمديرين والموظفين الآخرين.

مثال:

تمتلك فنادق ريتز كارلتون إستراتيجية لخدمة العملاء تركز على تمكين الموظفين. تركز سياستهم على منح موظفيهم الأدوات والسلطة اللازمة للتأكد من تلبية توقعات العملاء ، مما يسمح لهم بتقديم أفضل خدمة ممكنة.

لقد توصلت الشركة إلى إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء من خلال منح كل موظف 2000 دولار لإنفاقها على أي مشكلة عميل واحدة تنشأ. يتيح ذلك لموظفيهم حل المشكلات بسرعة ، دون الاعتماد على موافقة الإدارة.

يجب أن تكون خدمة العملاء على رأس أولويات أي شركة تتطلع إلى تعزيز علاقات العملاء. لضمان مستوى جيد من الخدمة ، يجب على الشركات اعتماد استراتيجية تركز على توفير حلول فورية ومرضية لاستفسارات العملاء ومشاكلهم. بهذه الطريقة ، يكون العملاء دائمًا سعداء وراضين عن تجربتهم.

ما الذي يتطلبه تقديم خدمة عملاء متميزة؟ استراتيجية تعتمد على معرفة تكلفة شكوى واحدة أو مشكلة ثم العمل من هناك. حقق فندق ريتز كارلتون نجاحًا في هذا النهج ، حيث قدر أن كل واحد كلفه 2000 دولار. من هناك يمكنهم إنشاء خطتهم الخاصة للتأكد من أنهم قدموا خدمة ممتازة لعملائهم.

يجب أن تعطي استراتيجية خدمة العملاء الناجحة الأولوية لولاء العملاء على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الجهود التي من شأنها زيادة قيمة عمر العميل إلى 250 ألف دولار أو أعلى. يمكن تحقيق ذلك من خلال الحملات التسويقية المخصصة وخدمات الحلول الاستباقية والدعم في الوقت المناسب عندما يواجه العملاء صعوبة في التنقل في المنتج أو الخدمة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب على الشركات أن تسعى جاهدة لمكافأة ولاء العملاء من خلال الخصومات والحوافز الأخرى.

هل تريد تقديم خدمة عملاء أفضل هذا العام؟ احصل على السبق مع هذا الدليل لتطوير استراتيجية خدمة العملاء فعالة لخدمة عملائك ومنحهم تجربة مستخدم تشعرهم بالرضى

الخطوة رقم 8: أنشئ حلقة ملاحظات متسقة

لن تؤدي إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة إلى تحسين تجارب العملاء الحاليين فحسب ، بل ستضمن أيضًا أن يكون عملك مجهزًا لإدارة تلك التجارب في المستقبل. تتمثل الخطوة الأساسية بعد إطلاق الاستراتيجية أو تحديثها في إنشاء حلقة تعليقات عملاء موثوقة. للتحسين المستمر ، يجب عليك جمع البيانات وتحليلها من المصادر الداخلية والخارجية. يمكن استخدام هذه البيانات لتحديد مجالات القوة والضعف ، مما يتيح لك اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن ما يحتاج إلى تحسين وما الذي يظل ناجحًا في خدمتك.

يعد وجود إستراتيجية قوية لخدمة العملاء أمرًا ضروريًا لتحسين رضا العملاء وولائهم. لا يمكن أن يساعدك جمع التعليقات من العملاء حول تجاربهم في تحديد مجالات التحسين بشكل أفضل فحسب ، بل يوفر أيضًا معلومات لا تقدر بثمن يمكن أن تفيد استراتيجيات خدمة العملاء الخاصة بك للمضي قدمًا. من المهم التأكد من أن فريق خدمة العملاء لديك قادر على الحصول بسرعة على التعليقات من العملاء واتخاذ الإجراءات وفقًا لذلك من أجل معالجة أي مشكلات.

أحد أهم عناصر تطوير إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء هو تلقي المدخلات والملاحظات المباشرة من مندوبي خدمة العملاء الذين يتفاعلون مع عملائك بشكل يومي. غالبًا ما يكون لدى ممثلي خدمة العملاء نظرة ثاقبة حول ما ينجح وما لا يصلح عندما يتعلق الأمر بتلبية احتياجات العملاء ، لذلك من المهم أن تكون منفتحًا على أفكارهم أثناء قيامك بتنقيح إستراتيجيتك.

تبدأ إستراتيجية خدمة العملاء الفعالة بالاستماع. ابدأ بضبط المحادثات التي يجريها عملاؤك حول عملك. اجمع التعليقات من خلال الاستطلاعات واستطلاعات الرأي على وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات التركيز لاكتساب نظرة ثاقبة لما يفكرون به في منتجاتك وخدماتك. بالإضافة إلى ذلك ، تحدث إلى ممثليك لمعرفة كيفية تفاعل العملاء معهم ومعرفة الأماكن التي قد تكون هناك فرص للتحسين. يمكن بعد ذلك استخدام هذه المعلومات لإبلاغ برامج التدريب وقرارات التوظيف والمزيد.

مثال:

عند تطوير استراتيجية خدمة العملاء ، من المهم مراعاة احتياجات العميل. يتضمن ذلك إجراء استطلاعات منتظمة لفهم نوع الدعم الذي يحتاجون إليه بشكل أفضل ، والقنوات التي يفضلون استخدامها للتواصل ، وأي ثغرات أو نقص في الموارد في تجربتهم مع فريق خدمة العملاء. من خلال الاستماع إلى العميل والفريق ، يمكنك تصميم نهجك ليناسب احتياجات العملاء بشكل أفضل وتحسين مهارات خدمة العملاء بشكل عام.

إذن ، كيف أقدم أفضل تجربة لخدمة العملاء؟

يعد إنشاء إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء جزءًا حيويًا من أي عمل تجاري ناجح. يتضمن فهم شعور العملاء وتوقع احتياجاتهم وبناء علاقات معهم تتمحور حول تقديم خدمة متميزة. للتأكد من أن خدمة العملاء لديك على قدم المساواة ، من المهم أن تتذكر النقاط الرئيسية التالية:

  1. تعد استراتيجية خدمة العملاء القوية أمرًا حيويًا لأي مؤسسة تريد النجاح. لضمان رضا العملاء وولائهم ، من الضروري تضمين التركيز على خدمة العملاء في كل عنصر من عناصر المؤسسة من الأعلى إلى الأسفل. وهذا يعني إشراك جميع الفرق على مستوى الشركة من أجل تقديم خدمة عملاء مثالية مع الفروق الدقيقة والخبرة.
  2. يعد تطوير استراتيجية خدمة العملاء أمرًا بالغ الأهمية لإشراك العملاء بنجاح. هذا يعني رسم خريطة لرحلة العميل الكاملة ، من اتصالهم الأولي بعملك وحتى عندما يصبحون تابعين مخلصين لعلامتك التجارية. من خلال هذه العملية ، يمكنك تحديد نقاط الاتصال ورفع مستواها لضمان أن تكون تجربة العميل من الدرجة الأولى في كل مرحلة.
  3. يعد وضع أهداف واضحة وقابلة للقياس لخدمة العملاء أمرًا ضروريًا لإنشاء إستراتيجية فعالة لخدمة العملاء. يساعد تعيين مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) على ضمان قدرة الفريق على تتبع التقدم بمرور الوقت وإجراء التعديلات عند الضرورة. مع وجود مؤشرات الأداء الرئيسية هذه ، سيتمكن فريق خدمة العملاء من تتبع أدائهم والاستمرار في التركيز على تحقيق أهدافهم.
  4. يعد تقديم خدمة عملاء ممتازة أمرًا ضروريًا لنجاح الأعمال. يجب أن تبدأ استراتيجية خدمة العملاء الناجحة بتوظيف الموظفين المناسبين وتزويدهم بالأدوات اللازمة ومنحهم الاستقلالية لاتخاذ القرارات من أجل خدمة العملاء على أفضل وجه.
  5. يجب أن تكون إستراتيجية خدمة العملاء مستنيرة من خلال ملاحظات العملاء ، ومن المهم إجراء التغييرات وفقًا لذلك. سيساعد جمع التعليقات بانتظام والرد عليها في ضمان رضا العملاء عن الخدمة ويمكن أن يوفر نظرة ثاقبة لا تقدر بثمن حول كيفية تحسينها.

لكي تحقق الشركات نجاحًا طويل الأمد ، فإن دمج استراتيجية خدمة العملاء في نموذج أعمالها أمر ضروري. من خلال التخطيط المدروس ، يمكن أن تصبح خدمة العملاء قوة دافعة تساعد الشركات على تحقيق أهدافها. من خلال التنفيذ الصحيح ، يمكن أن تكون خدمة العملاء رصيدًا لا يقدر بثمن لأي عمل يتطلع إلى النجاح والنمو مع العملاء الراضين.

دورة أكاديمية Shopify: كيف تبدأ Shopify

هل تبحث عن جولة إرشادية في Shopify؟ تشارك مديرة نجاح التاجر ورائدة الأعمال ، سامانثا رينيه ، خطوات تخصيص متجرك وإضافة منتج وإجراء أول عملية بيع لك.

avatar 250x250 crop center 4
uI6V0gmnB7JZaF8UBv1OAJTyEunEWFEwL6mXV9+K50HCY2O8EfbVST8Bkb4oOzIAXuMAAAA


{"email":"Email address invalid","url":"Website address invalid","required":"Required field missing"}

أتمنى أن تستمتع بقراءة منشور المدونة هذا.

إذا كنت تريد مساعدتك في الحصول على قدر هائل من المعلومات الخاصة بالتجارة الإلكترونية ، فما عليك سوى حجز مكانك في تدريباتنا المميزة.